المدرسة في السويد

Share it:


هناك قوانين مختلفة تتحدث عن كيف ينبغي أن تكون المدارس لكي يمكن لجميع الأطفال والشباب تطوير أنفسهم بأفضل طريقة ممكنة. فعلى سبيل المثال يجب للمدرسة أخذ بعين الإعتبار مختلف احتياجات التلاميذ. وهناك أيضا مناهج دراسية حول ما ينبغي أن يتعلمه التلاميذ في المواد المختلفة و السنة الدارسية.
​لدينا في السويد واجب التعليم الإلزامي. يسري واجب التعليم الإلزامي على المدرسة الأساسية، وهو يعني أنه من حقك أن تتعلم في المدرسة الأساسية. وهو يعني أيضاً أنه يجب عليك أن تشارك في النشاطات التي تجري في المدرسة. وبصفتك طفلاً قادماً لوحدك، فمن حقك أن تتعلم بغض النظر عن ما إذا كنت ستبقى في السويد أم ستعود إلى بلدك الأصلي. وعندما تكون طالباً للجوء، فمن حقك أن تتعلم كغيرك من الأطفال الآخرين في السويد، ولكن واجب التعليم الإلزامي لا ينطبق عليك بصفتك طالباً للجوء.
في المدرسة الأساسية يبدأ التلميذ عادةً في الصف التمهيدي المنفصل عن الصفوف العادية، عندما يكون التلميذ وافداً جديداً إلى السويد. وأنت تُعتبر وافداً جديداً لمدة سنتين اعتباراً من تاريخ الحصول على تصريح الإقامة الدائمة (PUT). وفي المرحلة الثانوية يبدأ التلميذ غالباً في دورة تمهيدية للوافدين الجدد، واختصارها هو (إيفيك/IVIK).

مسؤولية المدرسة

المدرسة مسؤولة عن إعطائك كوافد جديد الفرصة للإندماج و تحضير مستقبل لك في السويد. على المدرسة كذلك التوفير لك التعليم المناسب لك استناداً إلى الاحتياجات والظروف الخاصة بك. على المدرسة كذلك أن تعطيك كوافد جديد في المدرسة الثانوية إرشاد تعليمي في اللغة الأم الخاصة بك.

إذا كنت لا أعتقد أن المدرسة تشتغل كما يجب في ما يخصني

إذا كنت تعتقد أن ثمة خللاً في المدرسة، يمكنك البدء بالحديث إلى مدير المدرسة. بإمكانك أيضا الاتصال بالمسؤول عن المدرسة. المسؤول هو أما البلدية أو بالنسبة للمدارس المستقلة، مجلس إدارة المدرسة. إذا لم تكن راضيا عن الإجابة أو كيفية العناية بما ذكرت، يمكنك الإتصال بهيئة التفتيش المدرسي Skolinspektionen. هيئة التفتيش المدرسي هي السلطة التي تشرف على المدارس و المدرسة التمهيدية.

المدرسة الأساسية

تتألف المدرسة الأساسية من 9 سنوات، ويسري فيها واجب التعليم الإلزامي. وعادةً ما يبدأ الأطفال في المدرسة الأساسية في فصل الخريف من العام الذي يكملون فيه عمر 7 سنوات. ومن حقك أن تكمل تعليمك في المدرسة الأساسية حتى وإن انتهى واجب التعليم الإلزامي قبل ذلك.

الامتحان

إن من يريد أن يحصل على علامات من المدرسة الأساسية، يحق له أن يقدم امتحاناً للحصول على العلامات. ويمكن إجراء الاختبار في كل المدرسة الأساسية أو في مواد معينة.

المدرسة الثانوية

في السويد يحق لكل الفتيان والفتيات الذين أنهوا الدراسة في المدرسة الأساسية أن يدرسوا المرحلة الثانوية. وتبلغ المرحلة الثانوية ثلاث سنوات وهي اختيارية.
هناك عدة أنواع مختلفة من البرامج.
  • البرامج الوطنية وهي برامج تحضيرية للدراسة في المعاهد العليا أو في البرامج المهنية.
  • البرامج التمهيدية للتلاميذ الذين ليست لديهم مؤهلات لدراسة البرامج الوطنية.
  • دراسات أخرى لا تُعتبر برنامجاً وطنياً أو برنامجاً تمهيدياً، مثل البرامج الرياضية المُعترف بها وطنياً.
يجب أن تبدأ في دراسة المرحلة الثانوية قبل أن تكمل سن 20 عاماً، وهذا يسري أيضاً على من حصل على تصريح الإقامة الدائمة (PUT). إذا كنت طالباً للجوء فيجب أن تبدأ دراسة المرحلة الثانوية قبل أن تكمل سن 18 عاماً.

ما المطلوب كي أتقدم للدراسة في مختلف البرامج الوطنية في المدرسة الثانوية؟

  1.  لكي تقدم طلب الانتساب للدراسة في أحد البرامج الوطنية، يجب عليك أن تكون حاصلاً على درجة مقبول في مادة اللغة السويدية أو اللغة السويدية كلغة ثانية، واللغة الإنكليزية والرياضيات.
  2. وكذلك يجب أن تكون حاصلاً على درجة مقبول في 5 مواد أخرى لكي تقدم طلب الانتساب للدراسة في أحد البرامج المهنية.
  3. وكذلك يجب أن تكون حاصلاً على درجة مقبول في 9 مواد أخرى لكي تقدم طلب الانتساب للدراسة في أحد البرامج التحضيرية للدراسة في المعاهد العليا. وهناك شروط في تحديد بعض المواد للدراسة في أحد البرامج التحضيرية للدراسة في المعاهد العليا. على سبيل المثال، يجب عليك أن تكون حاصلاً على درجة مقبول في العلوم الطبيعية والكيمياء والفيزياء لكي تقدم طلب الانتساب للدراسة في برنامج العلوم الطبيعية.

البرامج التمهيدية

تتيح البرامج التمهيدية الفرصة للتلاميذ الذين لم يحصلوا على درجة مقبول ليتم قبولهم في برنامج وطني أو برنامج يؤدي إلى الحصول على عمل.
وبالنسبة للشباب القادمين حديثاً إلى السويد، فإن ذلك يعني مقدمة في اللغة في أغلب الأحيان. والمقدمة في اللغة مخصصة للقادمين حديثاً إلى السويد. وهي تركز على اللغة السويدية من أجل المتابعة بسرعة في برنامج آخر من برامج المدرسة الثانوية. وفي المقدمة في اللغة يمكنك أن تحصل أيضاً على دراسة مواد أخرى في المدرسة الأساسية والمدرسة الثانوية التي تحتاج إليها لمتابعة دراستك.

أهداف مختلف الصفوف والمواد الدراسية

هناك أهداف مختلفة للمدرسة؛ فهناك أهداف للمدرسة الأساسية بشكل عام وهناك أهداف لمعرفة ما إذا كان التلميذ قد حصل على درجة مقبول في مادة ما. وهناك توضيحات لما يجب عليك أن تتعلمه في مختلف المواد وما يجب عليك أن تعرفه عند الانتهاء من المدرسة.
وفي ما يسمى الخطط الدراسية يوجد وصف لما يجب عليك أن تعرفه كي تبلغ مستوى معيناً ولكي تتابع الدراسة، سواء في المدرسة الأساسية أو المدرسة الثانوية.

المحادثة التطويرية

على الأقل مرة واحدة في كل فصل دراسي، يجب أن تجري محادثة تطويرية يشارك فيها المعلم والتلميذ (أنت) والوصي أو ولي الأمر. وأثناء المحادثة التطويرية يجري الحديث عن أفضل الطرق لمساعدتك كي تتطور. ويجري الحديث عن التطوير المعرفي والتطوير الاجتماعي.
ويجب على المعلم أن يكتب خطة تطويرية خاصة بك. ويجب أن يوجد في الخطة التطويرية تقييم لما تعرفه من معارف بالنسبة إلى المتطلبات المحددة في كل مادة من المواد التي تدرسها. ويجب على المعلم أيضاً أن يذكر باختصار ما هو المطلوب لكي تستطيع تحقيق المتطلبات اللازمة ولكي تستطيع تطوير نفسك بأفضل طريقة ممكنة حسب الخطة التعليمية.

تعليم اللغة الأم

التلميذ الذي يتحدث أحد والديه لغة أخرى غير اللغة السويدية يجب أن يُتاح له تعليم اللغة الأم بتلك اللغة. ويمكنك أن تحصل على تعليم اللغة الأم إذا كانت هي اللغة المستخدمة في البيت وإذا كانت لديك معرفة أساسية بهذه اللغة.
يحق لك الحصول على تعليم اللغة الأم في المدرسة الأساسية والثانوية معاً.
إذا لم يتوفر معلم اللغة الأم أو إذا كان عدد التلاميذ الراغبين بتعلم هذه اللغة أقل من 5 تلاميذ، فليس من واجب البلدية أن تقدم تعليم اللغة الأم.

الإرشاد الدراسي والمهني

يحق لك الحصول على الإرشاد الدراسي باللغة الأم.
والتلاميذ الذين يحتاجون إلى إرشاد دراسي باللغة الأم في المدرسة الثانوية يحق لهم أن يحصلوا عليه. أي أنك تحصل على تعليمات وإرشادات باللغة التي تتكلمها.
يحق لك الحصول على الإرشاد إذا كنت لا تستطيع متابعة التعليم في الصف بسبب ضعف معرفتك باللغة السويدية.

هناك بدائل أخرى

إذا لم تستطع أن تكتسب الأهلية للدراسة في أحد المعاهد العليا أو الجامعات من خلال دراسة المرحلة الثانوية، فهناك طرق أخرى لذلك.

تقع على عاتقك مسؤولية

التعليم في السويد إجباري. وهذا يعني أن عليك المشاركة في التدريس والأنشطة التي تنظمها المدرسة. يوجد التعليم الإجباري في المدارس الأساسية، وذلك يعني أيضا أن لديك الحق في التعليم في المدارس الأساسية. الأطفال طالبي اللجوء ليس لهم التعليم الإجباري.
وعادة ما ينطبق التعليم الإجباري اعتبارا من فصل الخريف من سنة الانتهاء من سبعة أعوام إلى ربيع السنة التاسعة بعد بدء المدرسة، تقريبا عندما كنت في سن السادسة عشرة. إذا لم يكن لديك متطلبات المعرفة عندما تنتهي مرحلة التعليم الإجباري، لديك الحق في إكمال التدريب. وهو ينطبق حتى تكون ثمانية عشر عاماً.
هذه المادة مؤخوذة من الصفحة الرسمية لدليل الرعاية الصحية  https://www.informationsverige.se
Share it:

آخر ساعة

الدراسة في السويد

للقادمين الجدد

Post A Comment:

0 comments: