معادلة الشهادات الدراسية في السويد

Share it:


بالنسبة لتعديل شهادة البكالوريا :
من أجل من أتم البكالوريا, يقوم بدراسة بعض المواد في البكالوريا السويدية, يتم حساب معدلها + معدل البكالوريا الاصلية , و بعدها يحق للطالب دخول الجامعة في السويد بحسب المعدل (و هذا ينطبق على من ترك دراسته الجامعية دون ان يتخرج), و لكن اولا يقوم الطالب بترجمة شهادته إلى السويدية , و يقوم بإرسال نسخة من البكالوريا + تعبئة الطلب التالي :
Ansökan om bedömning av utländsk gymnasieutbildning
 وهذا الطلب موجود على الرابط التالي :
بالنسبة لتعديل الشهادة الجامعية في السويد[1] :
هذا الطلب يتم تعبئته و إرفاق صورة مترجمة إلى السويدية من الشهادة الجامعية و كشف العلامات (ما عدا الاطباء) من أجل المعادلة العلمية,و يتم إرساله إلى العنوان التالي, بواسطة البريد الورقي :
Wallingatan 2
Box 45093
SE-104 30 Stockholm, Sweden
Tfn/Phone: +46 10 470 03 00
Fax: +46 10 470 03 01
uhr@uhr.se, www.uhr.se
  • هذا الطلب موجود على الرابط التالي:
تقييم الشهادة الأجنبية للأطباء في السويد  :
يتم التقييم من طرف المجلس الاجتماعي (SoS)، للممرضين وأطباء الأسنان والأطباء، بل وكذلك للمتخصص النفسي والمعالج النفسي، حيث يجب عليك هناك أن تطلب تقييم شهادتك. يصدر المجلس الاجتماعي القرار بخصوص التكميل. حسب هذا القرار، قد يطلب منك كذلك الشرط اللغوي، وقد يعني ذلك أن تدرس السويدية إلى المستوى الذي يعادل ما يسمى السويدية B أو السويدية 3 أو ساس B أو ساس 3 قبل أن تواصل.
تحتاج وثيقة الشهادة إضافة إلى بيان المواد بخصوص التعليم الأجنبي، يجب نسخ الشهادة، كما يجب على الموظف المسؤول أن يوقع باسمه ورقم هاتفه والتاريخ، كي يؤكد أن النسخة مطابقة للأصل (يجب توثيق النسخة). يمكن لمكتب الشغل أن يساعدك على ترجمة الشهادة إلى اللغة السويدية.
التعليم التكميلي
حاليًّا، يوجد التعليم التكميلي للذين درسوا الطب وطب الأسنان وعلوم التمريض من بلد آخر غير بلدان الاتحاد الأوروبي أو النرويج أو إيسلندا أو لينشتينستين أو سويسرا، وذلك بجامعة يوتيبوري ومعهد كارولينسكا وجامعة لينشوبينج. كي تُقْبَلَ بهذا التعليم، تحتاج شهادة أجنبية للتخرج من الطب من بلد خارج الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى مستوى السويدية B. قد يكون هناك كذلك قرار بخصوص التحقيق من طرف المجلس الاجتماعي. يستغرق التعليم سنة واحدة.
تعليم سوق الشغل، المسار المختصر بديل آخر يمكن توفيره بعد طلب الفحص لدى المجلس الاجتماعي.
يُنَفَّذُ المسار المختصر من طرف سوق الشغل بالتعاون مع المدارس العليا والجامعات، بمجموعة من المدن في السويد. المسار المختصر. يمزج بين الدراسات اللغوية والمعارف بخصوص المجتمع والمعرفة المتعلقة بمواد محددة والتداريب، كما يستغرق حوالي 26 أسبوعاً. لا يؤدي هذا التعليم إلى الحصول على الشهادة، بل الغرض الأول منه هو تطوير إمكانياتك كي تحصل على عمل ضمن مجال مهنتك. إذا كنت مهتمًّا بالمسار المختصر، اِتصل بمسؤول ملفك بمكتب الشغل، أو اِبحث عن المعلومات مباشرة لذى منظمي التعليم.

المخطط التالي رقم (1) يوضح كيفية حصول الطبيب لرخصة مزاولة المهنة في السويد :


[1] بالنسبة للاكاديميين الحاصلين على شهادات أكاديمية من خارج السويد, و يريدون معادلة شهاداتهم في السويد , يمكنك زيارة موقع مجلس الجامعات الأعلى السويدي , على الرابط التالي : 
Share it:

آخر ساعة

الدراسة في السويد

خدمات

للقادمين الجدد

Post A Comment:

0 comments: