ارتفاع عدد جوازات السفر السويدية المفقودة

Share it:

ارتفاع عدد جوازات السفر السويدية المفقودة

بلغت عدد البلاغات عن فقدان جوازات سفر سويدية خلال العام الماضي نحو 65 ألف جواز سفر، حيث عبرت الشرطة عن شكوكها بوجود انتهاكات واسعة في هذا المجال.
وذكرت وكالة الأنباء السويدية TT أن عدد حالات فقدان جوازات السفر تتزايد سنوياً، حيث وصلت أرقام العام الماضي لمستوى قياسي بالنسبة لعدد جوازات السفر الضائعة، وبلغ المعدل خلال الأعوام الممتدة من 2010 ولغاية 2015 حوالي 355105 جواز.
وتشتبه الشرطة أن حالات فقدان أو ضياع جوازات السفر السويدية هي بغرض استخدمها بشكل سيء، وقد تم بالفعل اكتشاف العديد من حالات الإساءة في هذا المجال.
وبحسب إحصاءات وكالة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الحدود Frontex فإن حوالي 950 حالة إساءة يتم ارتكابها سنوياً عند استخدام البعض لجوازات السفر السويدية.
وقال مدير المجموعة في شرطة الحدود الوطنية Per Löfvenberg “لدينا العديد من الحالات التي يقوم فيها شخص ما باستخدام جواز سفر شخص آخر واستخدامه بشكل سيء وغير قانوني، واعتقد أن الأرقام كبيرة جداً في هذا النطاق”.
وأضاف أن أزمة تدفق اللاجئين ساهمت في قيام البعض باستغلال جواز السفر السويدي واستخدامه كأداة لضمان عبور الحواجز والحدود وصولاً لأوروبا ومن ثم لدول معينة، ولذلك فإن العديد يلجأون لاستخدام الجواز السويدي والحصول عليه بطريقة غير شرعية على اعتبار أنه الوسيلة التي تكفل لهم بتجاوز الحدود.
وأشار Löfvenberg إلى أن عدد البلاغات المتعلقة بسرقة أو ضياع جوازات السفر السويدية ازدادت على نجو كبير جداً، بالرغم من صعوبة تزويرها.
وكان جواز السفر السويدي قد احتل ثاني أفضل وثيقة سفر في العالم بعد ألمانيا، من حيث عدد الدول التي يمكن لحامل الجواز أن يسافر إليها بدون الحصول على تأشيرة فيزا.
وتبدأ في يوم 15 نيسان/ أبريل الحالي تطبيق قانون جديد حول منح جوازات السفر السويدية، حيث ينص التشريع على شروط أكثر صرامة بهدف الحد من الاساءة لجواز السفر السويدي واستخدامه بشكل غير قانوني.
وعبر Löfvenberg عن أمله في أن تساهم القواعد القانونية المشددة في تسهيل عملية مواجهة الانتهاكات المتزايدة التي يتعرض لها جواز السفر السويدي، لاسيما وأن القانون الحالي لا يتضمن أي قيود من شأنها وضع حد للإساءة.
وينص القانون الجديد على عدم إمكانية الحصول على أكثر من ثلاثة جوازات سفر عادية خلال فترة خمس أعوام، وكذلك تحديد فترة صلاحية جوازات سفر من هم دون 6 أعوام بمدة عامين فقط، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاماً فتكون صلاحية جوازات سفرهم ثلاثة أعوام.
وأظهر تقرير أعدته وزارة العدل حول سوء استخدام جواز السفر السويدي أن حوالي 6300 شخص قدموا طلبات للحصول على أكثر من ثلاثة جوازات سفر خلال الأعوام الممتدة من 2009 ولغاية 2013، مشيراً إلى أحد الأشخاص طلب الحصول على 18 جواز سفر خلال هذه الفترة.
وأوضح Löfvenberg أن القانون سيكون له تأثير محدود لكنه لن يؤدي إلى حل جميع المشاكل المترتبة على الانتهاكات وإساءة استخدام جواز السفر السويدي بشكل غير قانوني.
المصدر :  alkompis 
Share it:

آخر ساعة

أخبار السويد

Post A Comment:

0 comments: